الرئيسية / تنمية بشرية / تحميل قراءة اونلاين كتاب الآن أنت أب كريم الشاذلي

تحميل قراءة اونلاين كتاب الآن أنت أب كريم الشاذلي

حول الكتاب

 

تحميل قراءة اونلاين كتاب الآن أنت أب كريم الشاذلي

 

الآن أنت أب (2)

 

يتعرض الكاتب لقواعد تربوية يرى بعظم أهميتها في تكوين عقلية ووجدان الطفل، ويحاول جاهدا التأكيد على أن الأهم من تربية الطفل، هو تربية المربي الذي لم ينل قسطا وافرا من التجارب والمفاهيم التربوية .

وبدأ الكاتب يسرد بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بها المربي، ومنها:

* يجب أن يُحس الابن أن الأب أعلى منه، وأنه منه – بالطبيعة- في موقف الآخذ المتلقي، فلا يجب أن يُحس الطفل عندما يقترب من المراهقة أن شخصيته أكبر من شخصية والديه، وهنا يرفض التلقي منهما، ويتمرد عليهما.

* أن يشعر الابن أن لدى أبيه ما يقدمه له، وإلا لن يكون للأب التأثير الفعال في نفسية الابن، وسيبحث عمن يتلقى عنه، فيجب على الأب أن يمتلك رصيدًا من التجارب الشخصية، والمعلومات التربوية، التي يعطيها لولده؛ حتى يكون ملمًّا باحتياجات طفله.

يقع الآباء أيضا في بعض الأخطاء الفادحة، فنجده يشتد على ولده في سنينه الأولى، وهى سنين اللعب والتدليل، ويصادقه، ويفرط في الثقة فيه، في سنوات يجب أن تكون سنوات التوجيه والتربية، ويحاول أن يجرب كل الوسائل في فترة المراهقة، فيفشل فشلا ذريعًا.

* يجب أن يكون الأب حسن العطاء، فوجود ما ستقدمه لطفلك لن يُجدي إذا لم تقدمه بأسلوب حسن طيب.. أسلوب الترغيب لا الترهيب، والضمان الأول لذلك هو الحب، فيجب أن يشعر الطفل بحب أبيه؛ حتى يقبل منه ما يقدمه له.

* أن يكون مُقدرًا لمكانة التربية، فالتربية تحتاج إلى التعب والتفاني والإخلاص، وهذا ما لا يقدر عليه سوى قلة قليلين، وبعض الآباء لا يريدون أن يُتعبوا أنفسهم، وهل يوجد شيء يستحق أن تتعب لأجله كتربيتك لأبنائك؟، هل هناك إنجاز يساوى نجاحك في تربية رجل صالح، أو امرأة فاضلة؟.

* ينبغي أن يكون الأب قادرًا على المتابعة والتوجيه، التربية عملية مستمرة لا يكفي فيها التوجيه العابر، مهما كان مخلصًا، ومهما كان صوابًا في ذاته، إنما يحتاج الأمر إلى المتابعة، والتوجيه المستمر.

* أن يتعهد نفسه بالتربية الذاتية، يجب أن يدرك المربي أنه لم يصل إلى قمة الهرم التربوي، وأن حاجته هو نفسه للتربية لا تقل عن حاجة طفله.

فالمربى الذي لا يملك تغيير عاداته في التفكير، والتعامل، وقبول النقد، والتكيف مع الجديد، كلما حاد عن الجادة، هو “مربٍّ دخل مرحلة التخشب”.

توجه “الشاذلى” بعد ذلك في كتابه بسؤال للآباء، قائلا: “أين يتربى ابنك؟”، ويجيب عن نفسه قائلا: أجمع علماء التربية وعلم النفس أن البيت هو أقوى مؤثر في سلوك الابن، ومنه يأخذ مبادئه وقيمه وعاداته، وذلك بحكم التصاق الابن به، وقضائه وقتًا طويلا فيه، ففي دراسة صدرت مؤخرًا، في مجلة “ريدر دايجست”، ظهر أن 60% من الطلاب؛ الذين يجلسون مع كامل أفراد الأسرة، على الأقل 4 مرات أسبوعيًّا، أفراد يتمتعون بالقبول والاحترام في مجتمعهم.

 

 

مقتطفات من الكتاب

 

الآن أنت أب (4)الآن أنت أب (5)الآن أنت أب (3)




 

حجم الكتاب

 

 

7 ميغابايت

 

 

تحميل الكتاب

 

 

 

تحميل من ميديافاير

 

 

 

قراءة الكتاب

 

 

 

google drive

 

slidshare

 

 

 

 

قراءة على الموقع

 

 

 

تواصلوا معنا

 

Facebook

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كتاب 150 قصة تضيء لك الحياة محمد فتحي

كتاب 150 قصة تضيء لك الحياة محمد فتحي كتاب 150 قصة تضيء لك الحياة محمد ...